يعد الحديد من أهم العناصر المعدنية التي يحتاجها الجسم ويشكل مكون أساسي لخلايا الدم الحمراء، وفي حال نقصه تضعف قدرة نخاع العظام على إنتاج هذه الخلايا مسبباً الإصابة بفقر الدم.
ويتجلى فقر الدم بمجموعة من الأعراض التي تظهر على المريض نتيجة عدم الحصول على قدر كافي من الحديد، وفيما يلي أهم هذه الأعراض بحسب ما ورد في صحيفة هافينغتون بوست الأمريكية.
1- الشعور بالإرهاقيعد الإرهاق من أكثر الأعراض شيوعاً لفقر الدم عند النساء خاصة، وذلك لأن نقص الحديد يقلل كمية الأكسجين التي تحصل الانسجة وبالتالي يحرم الجسم من الطاقة التي يحتاجها.
2- الدروة الشهريةالدورة الشهرية المصاحبة لنزيف كميات كبيرة من الدم تعد السبب الرئيسي لنقص الحديد لدى العديد من النساء، لذلك يجب مراجعة الطبيب عند الشعور بأن كمية الدم تتجاوز الكمية المعتادة.
3- شحوب الوجهيعطي الهيموغلوبين لون وردي مائل إلى الحمرة للبشرة، وفي حال نقص هذه المادة بالتزامن مع تناقص الحديد في الدم تظهر البشرة بلون شاحب.
4- صعوبة التنفسيترافق نقص الحديد مع تناقص كميات الأكسجين التي تصل إلى خلايا وأنسجة الجسم، وعند الشعور بصعوبة في التنفس عند القيام بأقل جهد يجب فحص نسبة الحديد في الدم.
5- عدم انتظام ضربات القلبيمكن أن يؤدي نقص الحديد إلى آفات قلبية عديدة تبدأ بعدم انتظام ضربات القلب وتنتهي بتضخم وفشل القلب، وعند الشعور بأي من هذه الأعراض يجب فوراً مراجعة طبيب مختص لإجرار الفحوص الضرورية.
6- متلازمة الساق المرتجفةتشير الإحصائيات التي أجرتها مجلة "جونز هوبكنز" الطبية إلى أن 15% من الأشخاص الذين يعانون من متلازمة الساق المرتجفة لديهم نقص في نسبة الحديد في الدم.
7- الصداع وآلام الرأسكما هو الحال بالنسبة لباقي أنسجة الجسم، تحتاج خلايا الدماغ إلى الأكسجين لتعمل بالشكل السليم، وعند نقص الحديد تقل نسبة الأكسجين التي تغذي الدماغ ويشعر المريض بآلام متكررة في الرأس نتيجة ذلك.
8- تناول أشياء غير معتادة كالطين والجليدعند نقص نسبة الحديد في الدم، يشتهي بعض المرضى تناول أشياء غير معتادة كالطين والجليد والتراب والورق وغيرها دون أن يعرفوا سبب ذلك.
9- الشعور بالقلق دون سببيؤثر نقص الأكسجين المصاحب لنقص الحديد في الدم على الجهاز العصبي الودي المسؤول عن الشعور بالراحة والاسترخاء، مما يسبب شعور بالقلق بشكل دائم دون أن يعرف المريض سبب القلق.
10- تساقط الشعرعند الإصابة بفقر الدم، يعطي الدماغ أوامر بتوجيه الأكسجين للحفاظ على الوظائف الحيوية الأساسية في الجسم، وبالتالي يحرم الشعر من الأكسجين الذي يحتاجه.
11- تغير لون اللسانبالإضافة إلى تغير لون اللسان نتيجة ضعف خلايا الدم الحمراء، يسبب نقص الحديد في الدم التهاب في اللسان بسبب تناقص كمية البروتينات التي تدعم صحة العضلات ومن بينها عضلات اللسان.
12- التهاب الأمعاءفي كثير من الأحيان يعاني البعض من نقص في الحديد على الرغم من احتواء نظامهم الغذائي على كميات وافرة من هذا المعدن، وذلك نتيجة إصابتهم بالتهاب الامعاء الذي يمنع امتصاص العناصر الغذائية الأساسية إلى الدم.
 

0 التعليقات Blogger 0 Facebook

إرسال تعليق

 
أخبار من عالمكم © 2013. All Rights Reserved. Powered by Blogger
Top